الاثنين 16 أكتوبر 2023 | 02:36 م

سرطان الثدي يصيب الرجال أيضا.. اعرف التفاصيل

شارك الان

عندما نتحدث عن سرطان الثدي، فإن أول ما يتبادر إلى الأذهان هو النساء. ولكن، ما لا يعلمه الكثيرون هو أن الرجال أيضًا يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي، وإن كانت نسبتهم أقل بكثير من النساء. في هذا المقال، سنتناول موضوع سرطان الثدي عند الرجال وأهمية التوعية به.

*1. ما هو سرطان الثدي عند الرجال؟*
سرطان الثدي عند الرجال هو نمو غير طبيعي للخلايا في نسيج الثدي لدى الرجل. وعلى الرغم من أن الرجال لا يملكون ثديين في الشكل التقليدي الذي يُعرف به لدى النساء، إلا أنهم يملكون نسيجًا ثدييًا خلف الحلمات.

*2. مدى شيوعه:*
سرطان الثدي نادر نسبيًا بين الرجال مقارنةً بالنساء. ولكن، يجب ألا نغفل عنه فهو قد يكون مميتًا إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه في مراحله المبكرة.

*3. الأسباب والعوامل المؤثرة:*
من بين العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال: التاريخ العائلي، التعرض للإشعاع، ارتفاع مستويات الهرمون الأستروجين، والتقدم في العمر.

*4. الأعراض:*
تشمل الأعراض الشائعة لسرطان الثدي عند الرجال وجود كتلة أو تورم في منطقة الثدي، تغيرات في الجلد حول الحلمة، وإفرازات من الحلمة.

*5. التشخيص والعلاج:*
يتم تشخيص سرطان الثدي عند الرجال عن طريق فحص الثدي السريري، الماموغرافيا، وتحليل الخزعة. ويعتمد العلاج على مرحلة السرطان ويشمل الجراحة، العلاج الكيميائي، والعلاج بالإشعاع.

*6. أهمية التوعية:*
رغم ندرته، فإن التوعية بسرطان الثدي لدى الرجال تعد ضرورية. فالتوعية تساعد في اكتشاف المرض في مراحله المبكرة وزيادة فرص الشفاء.